منذ بداية الجيل الحالي و قد تزايدت الألعاب التي تُركز على جوانب اللعب الجماعي و التنافسي و اللعب عبر الشبكة، و قل اهتمام شركات الألعاب بتطوير تجاربٍ فردية و مُعتمدة على القصة إلى حدٍ كبير، حيث كانت الألعاب الجماعية تُحقق نجاحًا تُجاريًا أكبر و أكثر ضمانًا، و لكن مع نجاح تجاربٍ جديدة تُركز على الجانب الفردي و جوانب القصص بشكلٍ أكبر مثل God of War أو Legend of Zelda: Breath of the Wild، توقع العديد من اللاعبين و الخُبراء على حدٍ سواء أن ذلك الاتجاه في صناعة الألعاب سيشهد عودةً قوية في الفترة الحالية، و هو ما تحدث عنه David Anfossi، رئيس ستوديو Eidos Montreal، في حوارٍ مُطول مع موقع GamesIndustry، فقد وضح Anfossi رأيه في مستقبل الألعاب الفردية، و رؤية الستوديو لأسباب انحسار الاهتمام بها في الجيل الحالي، حيث صرح بالآتي:
“الاهتمام و التركيز على الألعاب الجماعية هو موجة من موجات الجيل الحالي، و الدليل على ذلك هو تزايد إصدار الألعاب التي تُشابه Fortnite و سواها، و أنا أرى أن Fortnite هي لعبةُ ممتازة، لكنها ليست نوعية التجربة التي أُفضل العمل على تطويرها.
بعض التجارب الجديدة مثل لعبة God of War تؤكد أن الألعاب الفردية مازالت قادرةً على تحقيق النجاحات التجارية و النقدية، لكن أحد مشكلات الألعاب الفردية هي أنها تتطلب أن يستثمر فيها اللاعبون وقتًا و مجهودًا كبيرين، فأنا بشكلٍ شخصي لم أتمكن من إنهاء اللعبة بعد لإنشغالي بعملي، و هو مثالٌ على المشكلةِ الحقيقية التي تواجهها الألعاب الفردية اليوم.
أنا أرى أن الحل الأمثل لتلك المشكلة هو تقديم ألعابٍ فردية أقصر زمنًا و أقل سعرًا، شريطة أن تُقدم تلك الألعاب قصةً مُتشعبة و عالمًا ثريًا، و سيتطلب هذا من المطورين البحث عن طرقٍ و أشكالٍ جديدة لتقديم التجارب الفردية.
كما أود أن أؤكد أن هذا لا يعني نيتي و فريقي لتقديم ألعابٍ أقصر في المستقبل، لكنه أحد الحلول المُقترحة لمشكلة الألعاب الفردية التي أرى أن الصناعة تواجهها في الوقت الحالي.”
يُذكر أن أحدث ألعاب ستوديو Eidos Montreal كانت لعبة Deus Ex: Mankind Divided، و التي صدرت عام 2016، لأجهزة الـ PS4 و الـ Xbox One و الـ PC.