منذ إطلاق لعبة Aliens: Colonial Marines في عام 2013، انتقد عددٌ ضخمٌ من لاعبيها مستوى الذكاء الصناعي لكائنات الـ Xenomorphs في اللعبة، فعلى عكسَ المُتوقع، لم تتمتع تلك الكائنات بمستوى الذكاء الإصطناعي الذي وعد به مُطوروا اللعبة، إلا أن أحد صُناع الـ Mods للعبة، و الذي يُطلق على نفسه اسم jamesdickinson963 أكد أن مشكلات الـ AI في اللعبة مصدرها خطأٌ بسيط في سطرٍ واحد من كود اللعبة.
فقد أكد jamesdickinson963 أن الخطأ جاء من حرفٍ واحد زائد أُضيف لأحد أسطر كود الذكاء الإصطناعي، و أنه بحذف ذلك الحرف، يعود مُستوى الذكاء الإصطناعي إلى حالته الطبيعية التي وَعد بها المٌطورون، ففي ملف PecanEngine.ini داخل ملفات اللعبة على أجهزة الـ PC يُمكن للاعبين أن يجدوا السطر التالي، و هو يحتوي على حرف A زائد في نهايته:
ClassRemapping=PecanGame.PecanSeqAct_AttachXenoToTether -> PecanGame.PecanSeqAct_AttachPawnToTeather
و لتصحيحه، يحتاج اللاعبون إلى حذف الحرف، ليُصبح السطر المُصحح كالتالي:
ClassRemapping=PecanGame.PecanSeqAct_AttachXenoToTether -> PecanGame.PecanSeqAct_AttachPawnToTether
عند تصحيح ذلك الخطأ، أكد jamesdickinson963 أن الذكاء الإصطناعي يعود لحالته الافتراضية، حيثُ يرتبط ذلك السطر بتنفيذِ العديد من وظائف الـ AI، و منها التخطيط الاستراتيجي لمُلاحقةِ اللاعبين.
يٌذكر أن Aliens: Colonial Marines قد صدرت للمرةِ الأولى في فبراير عام 2013، لأجهزة الـ PS3 و الـ Xbox 360 و الـ PC.