في أكتوبر الماضي، أعلنت شركة Activision عن نيتها لتقديم نظام Matchmaking جديد و الذي قد يُشكل دعمًا لسياسات الـ Microtransactions، و بالأمس ظهرت بعض التقارير التي توضح أن EA ربما تنتوي تطبيق نظامٍ مشابه.
كشفت عدة أوراقٍ بحثية نشرتها EA درست الأنظمة المطبقة الحالية في طور الـ Multiplayer في ألعابها، أن الشركة تطبق نظام الـ Dynamic Difficulty Adjustment في ألعابها، و هو نظامٌ يهدف إلى تعديل مستويات صعوبة اللعبة لتتناسب مع مستوى مهارات كل لاعب، و ذلك لتوفير تجربة أكثر جذبًا للاعبين، إلا أن ذلك النظام قد يكون ظالمًا لبعض اللاعبين، حيث ذكر العديد من لاعبي FIFA بالتحديد أن اللعبة بدت و كأنها تخفض من مستوى الذكاء الصناعي للاعبي فريقهم، و هو الأمر الذي سيقود حتمًا إلى مبارايات غير عادلة للعديد من اللاعبين، و قد أكدت تقارير EA أن ذلك النظام يتم تطبيقه في ألعابها بالفعل.
كما قدمت إحدى الأوراق البحثية اقتراحًا بإيقاف استخدام نظام الـ Fair Matchmaking، و الذي يهدف إلى جمع اللاعبين في أطوار اللعب الجماعي مع لاعبين من مستوى يقترب من مستويات مهارتهم، و تقديم نظام بديل يُعرف بالـ Engagement Optimized Matchmaking أو الـ EOMM، و ذلك النظام قد يؤدي إلى وضع اللاعبين مع لاعبين يفوقونهم في المستوى بشكلٍ ملحوظ، و هو أمرٌ مقلق، فذلك قد يؤدي إلى تقديم تجربة غير عادلة للكثير من اللاعبين، دافعًا إياهم لشراء العديد من المحتويات التي قد تحسن من مستوى لعبهم، و ذلك سيصب في أرباح نظام الـ Microtransactions داعمًا إياه بشكلٍ كبير.
لم تطبق EA ذلك النظام الجديد بشكلٍ رسمي في أيٍ من ألعابها بعد، لكن تلك التقارير كانت مصدر قلقٍ للعديد من اللاعبين الذين أشاروا إلى أن ذلك سيقدم لهم تجربة غير عادلة مع ألعاب EA، و لم تُعلق EA على تلك المخاوف بشكلٍ رسميٍ بعد.