SK Productions News Center

مراجعة لعبه Beyond: Two Souls

[tabs] [tab title=”مراجعة”]

Interactive Drama, هذا هو التصنيف الخاص باللعبة التي سوف نتحدث عنها اليوم و هي Beyond: Two Souls.

Quantic Dream الاستيديو الذي وقف وراء تطوير اللعبة واحد من اكثر الاستيديوهات التي ابدعت في هذا المجال من الالعاب.

بداية من Indigo Prophecy حتي Heavy Rain التحفة الفنية التي قدمت في عام 2010, Quantic Dream يعودون مرة اخري ليقدموا لنا تجربة جديدة و مختلفة و تحمل فكرة و موضوع مختلف تماما من خلال احداث Beyond: Two Souls.

القصة:

Beyond: Two Souls قدمت قصة ذات صياغة غريبة و غير معتادة تماما في عالم العاب. قصة جمعت الكثير من عناصر الخيال العلمي و الدراما.

القصة تاخذنا في رحلة عبر مراحل عمرية مختلفة من حياة بطلة اللعبة Jodie Holmes التي قامت بدورها الممثلة Ellen Page, تعرضت Jodie منذ ولادتها لوجود ظواهر غريبة من حولها ارتبط بوجود ما هو اشبه بشبح يدعي Aiden يرافقها منذ ميلادها, و قام باعطائها ما هو اشبه بالقدرات الخاصة.

و تضطر منذ الصغر ان تتواجد داخل مركز ابحاث علمية لدراسة تلك الظواهر المحيطة بها الي ان يتم تجنيدعا في وكالة الاستخبارات الامريكية من اجل استغلال قدراتها.

العنصر الاول في عرض الاحداث و الذي اعطي اللعبة طابعها الغريب, ان القصة تسير بشكل غير مرتب بحيث ستري علي سبيل المثال فترة الشباب يليها فترة المراهقة ثم فترة الطفولة و يعود من اجل خلط تلك الفترات مرة اخري.

الامر الذي قد يكون اشبه بما فعله Quintin Tarantino في واحد من افضل افلامه و هو Pulp Fiction.

علي عكس ما قدمه Tarantino و جعل المشاهد هو الذي يقوم بترتيب الاحداث, سنجد ان من حين لاخر هناك خط زمني يقوم بوضع الاحداث عليه و يقوم بتوضيح موقع الفصل الذي ستقوم بلعبه في حياة بطلة اللعبة.

الاحداث التي ستراها في كل فصل ستجد انها ليس مرتبطة ببعض بنسبة 100%, هناك احداث ستشعر انها ليس لها علاقة بالتي تليها او تسبقها.

لكن كان الغرض منها و اراد David Cage مخرج اللعبة ان يوصله لللاعب هي مجرد افكار او ثيمات يتم تسليط الضوء عليها في حياة بطلة اللعبة Jodie, موضوعات مثل الاحساس بالذنب او الخيانة.

Beyond-Two-Souls-Screenshot-51

الذي يجعل بشكل عام القصة من الضروري ان ينظر لها بوجه نظر لا تتسم بالسطحية و عدم البحث عن الروابط التي بين الاحداث.انما من الضروري ان تري الرسالة ما وراء المشهد و تنظر علي الفكرة التي تخص الفصول التي امامك.

طريقة العرض هذه اعطت مساحة لطرح اسئلة تنتظر اجابتها في الفصول القادمة, و قدمت اللعبة في بعض الاوقات تعقيد في الاحداث يعطي فضول عالي لدي اللاعب.

تركيبة الدراما و الصدمة النفسية التي توجد في اللعبة علي مستوي مختلف تماما عن لعبة مثل Heavy Rain. من لعب Heavy Rain يعلم جيدا الوتر الذي لعبت عليه من اجل التاثير علي مشاعر اللاعب.

انما Beyond اخذت جانب اخر و مختلف, شخصيا اري من الصعب تحديد اي قصة افضل هي ام Heavy Rain.

لكن الجانب الدرامي في اللعبة يجعلك تري مشاهد تجعلك تفكر في اشياء كثيرة و مواقف ستراها لا تنسي. و نجحت اللعبة في ان تجعلك تهم بشكل كبير بالشخصيات و ذلك الذي قد يكون نادر رؤيته في العاب اخري.

حتي مع الشخصيات الجانبية ستري انك تهتم بعم بشكل يجعلك ترغب في معرفة مصيرهم عند انتهاء ادوارهم.

بشكل عام اللعبة استطاعت ان تقدم فكرة عامة عن الحياة و الموت بالنسبة للانسان.

اللعبة علي اساس انها تقدم علي انها فيلم تقوم انت باخراج احداثه, ستجد ان الاداء التمثيلي في اللعبة اكثر من ممتاز و الحوارات مكتوبة بعناية بشكل لا يجعلك تقوم بتفويت جملة واحدة.

اداء الممثلة Ellen Page في اللعبة كان افضل بالنسبة لي من ادائها في افلام قامت هي ببطولتها.

بالطبع الممثل Willem Dafoe كان له دور الذي قام بدور Nathan Dawkins العالم المسؤول عن متابعة الظواهر المحيطة بـJodie.

لكن النقطة السلبية هنا ان 90% من احداث اللعبة كانت مركزة علي شخصية Jodie بشكل جعل Nathan Dawkins شخصية ثانوية بشكل كبير. الي ان تجد انه قد اصبح محور مهم للاحداث في اواخر اللعبة و في الواقع نجد هنا ان تمثيل Willem Dafoe كان رائع جدا في تلك الاحداث.

beyond_two_souls_dafoe

اسلوب اللعب:

اسلوب اللعب هنا سنقوم بتفسيره بشكل مختصر لمن لا يعرف ذلك النمط.

اسلوب اللعب مبني علي 3 اعمدة اساسية , الموقف الذي امامك و ردة فعلك او اختيارك الذي تلجاء اليه في هذا الموقف و اخيرا ما ينتج علي هذه ردة الفعل او الاختيار.

الذي بشكل عام يجعل اسلوب اللعب قائم علي دمج اللاعب مع احداث القصة بشكل ممتاز, و جعلك في موقع المخرج الذي يقوم بتشكيل المشهد السينمائي الذي امامه و تقوم بتشكيل المسار الخاص بك و الذي ستسير عليه احداث القصة.

Beyond ستجدونها اقرب الي اسلوب لعب Heavy Rain و اعتمدت علي نفس نظام الـQuick Time Events الذي يقوم باظهار الازرار المطلوب ضغطها علي الشاشة و التي عند ضغطها ستقوم بتنفيذ حركة معينة او سوف تتخذ اسلوب من اختيارك للرد علي الاخرين او اختيار اجابة معينة علي سؤال.

ستجد ان هناك الـQuick Time Events التي تظهر بشكل مفاجئ لتجعلك تعيش الاثارو الاكشن الذي امامك. الجديد هنا وجود مواقف تحدث وسط اللعب و تجد ان حدث عملية ابطاء للزمن , و عليك استخدام العصي علي يد التحكم لكي تتوقع في وسط العراك اي ضربة قادمة ناحيتك لكي تقوم بصدها او الابتعاد عنها.

ذلك الاسلوب ستجده في البداية يقدم شيء من التحدي خصوصا مع عملية فهم كيفية عمله, و بعد ذلك يلي التحدي شيء من السهولة ثم تعود مرة اخري لتقدم تحدي اكثر من الاول.

بالطبع هذه ليست الفكرة الوحيدة الجديدة في اللعبة ستجد ان هناك استغلال لقدرات Aiden. ستجد ان قدراته يتم استغلالها في فتح الابواب المغلقة من نواحي اخري, او السيطرة علي بعض الاشخاص من اجل حل مشكلة او جعله يساعد في الوصول لمكان ما. استخدام Aiden يكون ضروري في بعض الفصول ايضا التي يغلب عليها طابع التخفي و تجد نفسك هنا تقوم باستخدامه من اجل القيام باستكشاف المكان الذي تتواجد به.

الاهم عنا مسالة تشكل المسار الذي سوف تسير عليه القصة, اللعبة قامت بتقديم 25 فصل بهم مجموعة سينريوهات مختلفة يقومون بتحريك احداث الفصل. بشكل اساسي كل فصل لديه السيناريو الاساسي الذي تسير عليه الاحداث , عند حدوث غلطة ما منك علي سبيل المثل خطاء ناتج عن عدم تنفيذ الـQuick Time Events بشكل صحيح ستجد ان السيناريو تعرض لتغيير علي حسب الغلطة التي قمت بها. و لذلك يمكن ان تري اكثر من شكل سيسير به الفصل الذي ستقوم بلعبه, و يعطيك دافع لتجربة السيناريوهات الاخري باللعبة.

اللعبة ايضا تقدم مجموعة من الاختيارات التي تكون بعيدة عن مسالة الاخطاء السابق ذكرها , و تحدث بعض التغييرات في الفصل الذي تقوم بلعبه و تؤثر علي احداث الفصول القادمة. فا سوف تجد بعض الشخصيات صدرت عنهم بعض الجمل او اتخذ قرار معين و يكون مبني علي اختياراتك السابقة.

فا تجد نفسك تطرح سؤال لماذا قال هكذا؟ او لماذا اقدم علي هذا الفعل؟؟ فا عندما تعود بالذاكرة الي الوراء قليلا ستجد ان اختيارك كان السبب.

عيوب اللعبة من خلال مقارنتها مع لعبة مثل Heavy Rain سنجد ان نوعا ما هناك رجوع خطوة الي الوراء. العيوب ظهرت في ان الـQuick Time Events لم تقدم التحدي بنفس مستوي Heavy Rain. بدون مبالغة Heavy Rain احتوت علي ماوقف كانت تجعلك تضغط علي جميع ازرار يد التحكم في وقت واحد لكي تعيش الارتباك الذي وضع فيه بطل اللعبة بالشكل المناسب. انما Beyond عانت من قلة هذه المواقف.

صحيح انك تجد نفسك في مواقف تتسارع بها الاحداث و مليئة بالاكشن, لكنك لا تعيش هذه الاحداث بشكل مناسب.

اللعبة كما قلت احتوت علي اختيارات تشكل مسار الاحداث التي امامك, لكن للاسف جزء كبير من تلك الاختيارات لا تكون صعبة و تجعلك في موقف حرج و صعب او تعطيك نتيجة غير متوقعة و مفاجئة او تجعلك تشعر بالذنب.

و هذا ما كانت نجحت Heavy Rain في تقديمه و جعلتني لا انسي اللعبة تماما. تلك العيوب لم تضرب اللعبة في مقتل تماما, اسلوب اللعب رائع و يجعلك تعيش اسلوب اللعب بشكل مناسب لكن كانت من الممكن ان تكون افضل من ذلك بحيث يكون اسلوب اللعب شبه كامل بدون اخطاء.

beyond_two_souls_jodie_rain_header

الرسوميات:

من ناحية تصميم الشخصيات ليس لدي حاجة للتعليق, فا نحن امام مستوي خارق من تصميم الشخصيات بالتحديد. فا يجعلنا هذا نتخيل ما الذي يمكن لـQuantic Dream تقديمه علي البلاي ستيشن 4.

Quantic Dream قاموا بوضع تفاصيل رائعة جدا في تصميم الشخصيات و حركة الوجوه و تفاصيلها و شكل المياه او الدموع عليها.

الاضاءة في اللعبة مع حركة الكاميرا تعطي احساس سينمائي رائع , و ذلك الاهتمام العالي بالتفاصيل جعل تجربة اللعبة رائعة.

و بالطبع المستوي العالي من تصميم الجرافيكس جاء بسبب اننا لعبة مبنية علي مشاهد سينمائية يتم التحكم فيها. فلم يكن هناك عناصر تعطي الحاجة لمعالج رسوميات قوي و تلك العناصير مثل مدي الرؤية العالي او التدمير.

لكن الاهتمام بمستوي الخامات Textures من حولك كان بين الجيد و المقبول, لمن يقومون بالتدقيق في التفاصيل سيلاحظون وجود بعض المشاكل البسيطة في ظهور بعض الاشجار او تفاصيل الاشياء من حولك و خاصة في الاماكن المفتوحة.

الاصوات:

من قبل صدور اللعبة و اكثر ما لفت نظري هي الموسيقي, الموسيقي في اللعبة كانت عامل هام جدا في جعل الكثير من الموقف مؤثرة و جميلة.

الاهم عن الاطلاع علي من وراء هذه الموسيقي سنجد ان الانتاج قام علي يد الملحن المعروف في عالم الافلام Hans Zimmer و التلحين كان علي يد Lorne Balfe الذي قدم مؤخرا الموسيقي الخاصة بلعبة Assassin’s Creed 3.

الاثنان اجتمعوا بالفعل علي تقديم موسيقي في منتهي الجمال اكملت روعة المشاهد باللعبة.

تصميم الاصوات من حولك كان ايضا رائع خاصة في بعض الفصول التي اعتمدت علي الرعب قليلا و الذي لعب عامل مهم في كون الاصوات عنصر من عناصر الرعب.

الاداء الصوتي من كل الشخصيات رائع جدا, و كل الشخصيات مثلت بشكل رائع و ممتاز و بدون مبالغة في التمثيل. و رجع هذا علي ما اعتقد لان تسجيل الاصوات تم مع تسجيل الحركة فا ظهرت بشكل طبيعي و رائع.

لكن اكثر ما اضحكني و نوعا ما نقطة سلبية. و هي التمثيل الصوتي العربي لبعض الشخصيات.

شعرت اثناء الاستماع لهم بانني استمع لاجانب قادرون علي التحدث باللغة العربية بشكل بسيط جدا و ينطقون الكلامات بشكل غريب.

كما قلت تلك النقط علي رغم انها كانت مثيرة للضحط لكن تظل سلبية لعدم الاعتناء بها علي رغم من موجود لعب اللغة العربية بها افضل من ذلك.

beyond_two_souls_header

الراي النهائي:

Beyond: Two Souls نجحت في تقديم نفس التجربة التي لا تنسي مثل Heavy rain. اللعبة لا يفضل النظر اليها بشكل سطحي, اللعبة في خلال احداثها رسالة تم صياغتها بشكل رائع عن الحياة و الموت.

من لعب و احب Heavy Rain بنسبة كبيرة سيعشق Beyond Two Souls, علي رغم من محدودية الاختيارات لو تم مقارنتها بـHeavy Rain.

و لمن هم مستجدين علي فكرة Interactive Drama اللعبة لا يمكن مقارنتها بالعاب اخري لا تمت لها بصلة, لان Beyond ستكون مختلفة و في وادي اخر من الالعاب.

Beyond Two Souls واحدة من افضل الالعاب التي صدرت هذا العام و جعلتني منظر بشد ما الذي سيحضره لنا ستيديو مثل Quantic Dream علي الجيل القادم باذن الله.

[/tab] [tab title=”مراجعة فيديو”][/tab]

 

[/tabs]