SK Productions News Center

مراجعة لعبة Splinter Cell Blacklist

في عام 2002 عندما صدر اول جزء من سلسلة Splinter Cell حدث ان اللعبة قامت بلفت انتباه الكثيرين.

السبب كان يكمن في ان العاب التجسس و التسلسل كان مسيطر عليها سلسلة Metal Gear Solid. عندما انضمت Splinter Cell لهذا النوع من الالعاب كثير من الناس رأوا ان هناك امكانية في انت تكون منافس لسلسلة Metal Gear.

اللعبة قدمت وقتها اسلوب لعب و افكار تحترم و كان لها شخصيتها و لم يحدث انها قامت بتقليد اي لعبة اخري.

استمر هذا الوضع حتي صدور Splinter Cell: Conviction التي قدمت افكار عديدة بعيدة عن الشكل التذي ظهرت به الاجزاء الاولي.

كثير من الناس اعجبهم تغيير مسار اللعبة بهذا الشكل و البعض الاخر لم يعجبهم. انما Splinter Cell Blacklist سترون معنا كيف قدمت نفس الافكار الجديدة في Conviction معالافكار الخاصة بالاجزاء القديمة ومع مزيج من الافكار الجديدة.

القصة:

علي عكس Splinter Cell: Conviction التي ركزت علي جوانب شخصية في حياة بطل اللعبة Sam Fisher, تعود بنا Blacklist الي اسلوب العرض الخاص بالاجزاء. و الذي يقدم لنا العمليات العسكرية السرية من وراء الستار و القرارات السياسية الحرجة.

القصة مبنية علي جماعة ارهابية تدعي The Engineers قاموا بتنفيذ عملية ارهابية داخل منطقة عسكرية بالولايات المتحدة و توعدوا بقائمة عمليات اخري اسموها Blacklist اذا لم تقم الولايات المتحدة بسحب جنودها المتواجدين في اي دولة اخري.

يأتي هنا دور سام فيشر و فريقه للتوصل لمن هم وراء تلك الجماعة المسؤولة عن تلك العمليات, و يقومون بعدة عمليات سرية في عدة دول مثل ليبيا و ايران و اوروبا و الولايات المتحدة.

الشكل الذي ظهرت به القصة لا احتاج ان اذكر انه ظهر في عدة افلام و العاب بنفس الشكل, و ذلك نفس الاسلوب الذي ظهر في الاجزاء السابقة.

القصة علي رغم انها ستقوم بعرض اختلاف وجهات النظر بين سام و فريق العمل الذي معه, و تسلسل مليء بالاكشن للمطاردة بين سام و جماعة The Engineers الا ان القصة لم تخرج عن اسلوب العرض التقليدي الذي ذكرته.

كثير من اللاعبين قد لا يعيروا القصة اي اهتمام و سقوموا بالتركيز علي الجانب الاهم و الافضل و هو اسلوب اللعب. لكن اعتقد لا احد قدر ينكر ان الاحداث الاخيرة في القصة كتبت بشكل جيد و تحمل بعض المفاجات.

Splinter-Cell-Blacklist1

اسلوب اللعب:

اسلوب اللعبة في Blacklist يمكن ان يوصف بأنه جنة لمحبي العاب التجسس. اللعبة نجحت في تقديم تجربة متوازنة بشكل رائع لافكار الاجزاء الاولي و Conviction و بعض الافكار الجديدة.

من ناحية الافكار الخاصة بالاجزاء الاولي ستجدون جهاز الاستشعار المسبت علي ظهر سام و الذي تكمن مهمته في تحديد كميات النور في المكان الذي تتواجد به و هل انت مكشوف ام لا.

و بالطبع تم الاستغناء عن الفكرة البديلة التي كانت في Conviction و التي كانت تجعل الالوان في الاماكن المظلمة تتحول الي ابيض و اسود.

ما تم الاحتفاظ به من Conviction هو نظام الـCover و طريق تنقل سام ما بين الاسوار و الحواجز. و التي عندما تدمج مع التسلل تكون رائعة جدا و تعطي احساس اكثر من ممتاز.

الفكرة الثانية هي تعليم الاعداء بعلامات و قتلهم بشكل سينمائي و تعرف بأسم Mark and Execute. من رغم ان تلك الفكرة انزعجب منها بشكل شخصي في السابق و لكن الامر هنا مقدم علي انها خاصية جانبية ليس من الضروري استخدامها ولا يوجد مواقف يتم استخدام تلك الفكرة فيها بشكل اجباري.

Blacklist تمتلك مجموعة ضخمة جدا من الادوات و الاسلحة و لدي كل منها امكانية تعديلها.

ستجدون الروبوت الذي يمكنه التحليق Tri-roter و الكاميرا الملتصقة من الاجزاء القديمة و الـNoise maker ال1ي يعمل علي تشتيت انتباه الاعداء.

و نظارات الروئية الليلية و الحرارية الخاصة بسام و باختلاف انواع المناظر الاخري التي يمكن اضافتها.

اللعبة ايضا تقدم مجموعة اسلحة ضخمة جدا و متنوعة من مسدسات و بنادق هجومية و قنص و الخ الخ. و لكل تلك الاسلحة الكثير من الاخيتارات التي تجعلك تقوم بتعديلها بشكل اكبر من Conviction.

بالاضافة ايضا لسلاح مثل الـCrossbow الذي اضاف متعة كبيرة للعبة و الذي يمكن تعديله باضافة اسهم بها شحنات كهربية او غاز منوم او قنابل EMP.

splinter_cell_blacklist_chem_formula_header

و ستجدون ايضا قنابل قاتلة و غير قاتلة من اول القنبلة اليديوة العادية حتي قنابل الغاز المنوم. حتي ما يرتديه سام يمكن تعديله فا يمكنك اضافة ما يعطيك حماية من طلقات النيران او ما يجعل افضل في عمليات التسلل.

حتي الطائرة التي تدعي Paladin التي ستتواجد بداخلها من حين لاخر ستتمكن ايضا من تطويرها و اضافة كثير من التعديلات التي تعطيك امتيازات داخل المهام مثل رادار مقوي او اسلحة من سوق سوداء.

كل تلك الاختيارات المتاحة امامك ستجد لها مساحات ضخمة جدا من اجل استغلالها , و يتم ذلك من خلال عنصرين و هما نظام المحاسبة علي اسلوب اللعبة و التصميم الاماكن و المراحل.

نظام المحاسبة يتم علي اساس ثلاثة اساليب لعب يمكنك تنفيذها و هم Ghost ,Panther و Assault.

Ghost هو الاسلوب المعتمد بشكل كامل علي التخفي و عدم قتل الاعداء و عدم اراقة الدماء, Panther هو اسلوب يعتمد علي التخفة لكن بوجود مجال للقتل و Assault هو اسلوب مبني بشكل كامل علي الاكشن و معرفة الاعداء بوجودك و اطلاق الانذارات.

كل وسائل اللعب هذه ستجد مساحة بها لاستغلال الاسلحة و التعديلات و الادوات المتواجدة باللعبة بالشكل الذي يرضي رغبتك.

بالاضافة ان تصميم المراحل و الاماكن لعب دور هام جدا في اناحة مساحات كبيرة لاستخدام هذه الادوات.

فا في كل مهمة ستجد مكان و طريق مختلف تصل من خلاله الي هدفك . سواء ان كان سلم او فتحة تهوية و الكثير من الاحتمالات الاخري التي تتيح لك انهاء المهمة بطرق مختلفة.

بشكل عام Blacklist تتيح لمحبي العاب التجسس الحصول علي تجربة اكثر من ممتازة ترضي رغبتهم. اللعبة ايضا في بعض الاحيان تخرج عن نص هذا الاسلوب من اللعب و تقدم لحظات رائعة و ممتعة و هناك ايضا احتمالية كبيرة لاعادة بعض المهمات لتجربة افكار جديدة.

الصعوب في اللعبة تعلوا بشكل تدريجي فا سوف تجد نفسي في بداية الامر باحد الشوارع التي تخضع لسيطرة المليشيا حتي تثوم بالانتقال الي وحدات عسكرية سرية.

و ايضا اللعبة تقدم مستويات صعوبة مختلفة ترضي محبي التحدي بشكل كبير, و ايضا اللعبة تعمل علي تنمية روح التحدي بينك و بين اصدقائك علي حسابك الشخصي عن طريق منافستهم في التحديات اليومية باللعبة.

طوال اللعبة لم اجد الا عيوب بسيطة في الذكاء الاصطناعي او طول و كثيرة شاشات التحميل.

اللعب المتعدد و التعاوني:

اللعبة قدمت طور لعب تعاوني رائع جدا و ممتع , و علي عكس ما قدم في الاجزاء السابقة من اطوار تعاونية ذات مهام محدودة تاتي Blacklist بطور تعاوني رائع.

المهام تقدم اليك علي انها مهام جانبية داخل طور القصة و بعض منها بامكانك لعبها بشكل منفرد.

عند انها اي مهمة رئيسية ستجد اعضاء الفريق معك يعرضون عليك المهام , و لكل منهم مهمات ذات طبع خاص.

مثل Grim التي تعتمد مهماتها علي التخفي فقط.

ستجد ان المهام منوعة و بشكل كبير جدا , ستجد المهام التي عليك انت و صديقك الصمود امام امواج متتابعة من الاعداء. و مهام اخري شبيه بما قدم في طور القصة و بها مساحة كبيرة لك و لصديقك من اجل وضع الخطط و تنفيذها.

بعض المهام تقدم سيناريوهات ايضا تخرج عن اسلوب اللعب المعاد مثلما هو في طور القصة.

الرائع ايضا ان التطويرات و الاسلحة التي تقوم بشرائها في طور القصة ستجدها ايضا متواجدة في طور اللعب التعاوني مما يعطي الاحساس بكسر الحاجز بين طور القصة و الطور التعاوني بشكل اكبر.

و كذلك ستجد ان النقود التي تحصل عليها ستكون موحدة بين الطور الفردي و التعاوني و التنافسي.

علي سيرة طور اللعب التنافسي اي شخص قام بلعب الاجزاء القديمة سيتعرف علي ذلك الطور الذي قدم في الجزء الثاني من اللعبة Pandora Tomorrow, و كان يدعي Spies vs. Mercs.

splinter_cell_blacklist_multiplayer_header

و كما يعلم الجميع فريق الجواسيس يلعب بيهم من منظور الشخص الثالث و المرتزقة من منظور الشخص الاول.

في الواقع قد يعاني الطور من عدة مشاكل في كونه ليس ذلك الطور التنافسي الذي يمكن مقارنته بالعاب اخري صممت خصيصا للعب التنافسي. و ان هناك مشاكل في توازن الكثير من الامور المتعلقة بان هناك من يلعب بمنظر شخص اول وشخص ثالث.

و الاحساس ايضا ان عند اللعب بالجواسيس في بداية الامر بنوع من عدم القدرة علي قتل اي احد. بالاضافة لسهولة قتل الاعداء في مكان نزولهم في بداية المبارة.

لكن في الواقع هناك متعة مختلفة اذا قمت بلعب هذا الطور للمتعة فقط مع اصدقائك.

اطوار اللعب هنا هي وجود فريقين يتنافسان علي مجموعة خوادم. الجواسيس يقومون بعملية اختراق تلك الخوادم و حماية من قام بعملية الاختراق

و المرتزقة دورهم ردع الجواسيس و ايقاف عملية الاختراق قبل نهاية وقت معين و حماية باقي الخوادم.

هناك ايضا اطوار اخري مثل Extraction الاشبه بطور Capture The Flag و طور Uplink Control الذي يجعلك تدخل في فريق يجمع بين المرتزقة و الجواسيس.

الاطوار ايضا تتنوع بين اثنان ضد اثنان او ثلاثة ضد ثلاثة او اربعة ضد اربعة.

الصراحة اسلوب اللعب في بعض الاحيان قد يكون ممتع , احساس الجاسوس و هو يظهر من الظلام و يقتل المرتزق و احساس المرتزق بايقاف الجاسوس عند حده عظيم جدا.

بالطبع اللعبة ايضا تقدم نظام التخصيصات و الادوات المميزة لكل جانب. فالجواسيس لديهم المناظير المختلفة و اساليب للتعامل مع المرتزقة سواء كانت قاتلة ام لا.

و المرتزقة لديهم ادوات لتعطيل مهام الجواسيس و ايضا حقنة الادرنالين التي تعطي قدرة افضل علي الرؤية في الظلام.

الجرافيكس:

من ناحية الجرافيكس و الرسوميات اللعبة تتمتع باضاءة جيدة جدا خصوصا اننا نتعامل مع لعبة تلعب بشكل كبير علي فكرة الاضاءة و الظلال.

المؤثرات البصرية الخاصة بالاضاءة و مصادرها تعطي اجواء ممتازة خصوصا مع مؤثر بصري مثل الـLens Flare.

و بالطبع اللعبة قدمت تصميم رائع و ممتاز للاماكن كما ذكرت في اسلوب اللعب.

اللعبة من ناحية الخامات و تصميم الشخصيات لم تقدم ما هو جديد او خارق, قد تكون السلبيات في حركة وجوه الشخصيات بالتحديد التي في بعض الاحيان ستعرون بشئ من عدم الحيوية و الجمود.

و هناك ايضا تفاوت في جودة المقاطع السينمائية الخاصة بالطور التعاوني.

الاصوات:

علي جانب التمثيل الصوتي بالتحديد, الممثل الذي قام بدور سام في الاجزاء السابقة و هو Michael Ironside لم يتواجد في هذا الجزء.

و تم الاستعانة بممثل اخر بحجة ان سام هنا اصغر سنا. في الواقع ان هناك مشكلة كانت تكمن في ان اداء الممثل الجديد بارد في مواقف كثير كان هناك حاجة كبيرة لسام الساخر من الاجزاء السابقة.

الطريف ايضا من ناحية الاصوات وجود بعض الجمل العربية في بداية اللعبة و التي اذا قمت بالتركيز معها ستسمع اقوال طريفة.

تصميم الاصوات بشكل عام ممتاز و خاصة اصوات الاسلحة القادمة عن بعد, و الاصوات في الاماكن الضيقة ايضا تضعك في حالة ترقيب و ساعد اكثر علي ذلك الموسيقي الخاصة باللعبة, الموسيقي بالتحديد بها ما هو اشبه بموسيقي Chaos Theory.

التقييم:

Splinter Cell Blacklist قدمت اسلوب لعب ممتع و دسم جدا لمحبي العاب التجسس.

اللعبة نجحت في الرجوع للافكار القديمة المميزة و مزجتها مع افكار جديدة بشكل رائع. امكانية تكرار تجربة اللعب عالية جدا

و اي عاشق لسلسلة Splinter Cell و اي محب لالعاب التجسس عليه عدم التردد و تجربة اللعبة.

Medsha

مرحبا, أنا محمد المعروف بأسم "Medsha" على الموقع, وأنا أعمل ما بوسعى لكى أكتب قدر ما أستطيع من المقالات لكى أستطيع أن أمدكم بكل شئ يريدون معرفته. لدى العديد من الادوار التى اؤديها على الموقع, فأنا أقوم بدور مدير العلاقات العامة و مدير التسويق و محرر للمقالات فى الوقت نفسه, كذلك أحاول أن أحافظ على الموقع و تشغيله عن طريق القيام ببعض الاعمال التقنية. أؤدى الكثير من العمل, أليس كذلك ؟
العابى المفضلة هى بعض الالعاب القديمة, كذلك أنا مشجع كبير لسلسلة العاب "Suikoden" و "Alundra 1". و أحب العاب أطلاق النيران أيضا (Shooting)